اليوم التدريس بالعقدة و غذا حتى التمريض

ABDELKADER ZINI الاثنين 21 نوفمبر
img

من أغرب ما عرفه المغرب في وقت قصير / هو أن الدولة  عبر حكومتها  قررت السنة الماضية  عدم توظيف 10.000 استاذ متدرب دفعة واحدة لأسباب مالية و ضيق مالي و مناصب مالية ...  و اكتفت ب 7000 . و انتفض الشارع المغربي ووصل الى احتقان لولا المكر و الوعود الكاذبة  و تدبير الأزمة  بالقطرة ، لوقعت الفتنة الحقيقية و الكارثة . و قد دافع البعض عن الحكومة على أنها فعلا لا تملك المال ، بينما عارض المعارضون بحجة ان الحكومة اقترضت اموالا طائلة ، اين صرفتها ؟ و اليوم بعد مرور أقل من سنة تظهر الأموال و المناصب لتشغيل المعطلين حاملي الاجازة  كأساتذة بالعقدة  بينهم و بين الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين ، و يشغلون مباشرة دون تكوين و باجر السلم 10 ... من أين أتت هذه الأموال ؟ و لماذا لا تشغلهم الدولة او الوزارة مباشرة  و ليس الأكاديميات ؟  كيف سنحقق تكافؤ الفرص و ماهي الضمانات ؟ لا شيء . و كيف سنضمن لهم نفس الحقوق التي يعطيها المشرع للأساتذة النظاميين ؟ اذا كانوا مهددين يوميا بالطرد في حال لم يدفعوا الاتاوة ؟ 

علينا أن نهيء أنفسنا لدفن أبنائنا بعد تعمد قتلهم بهذه الطريقة : فتشغيل شخص ليست له دراية بالمهنة فكأنك تعطي لشخص مسدسا ليقبض على مجرم ، أو لشخص ابرة يحقن بها مريضا  على أساس انه ممرض او طبيب جراح  فيقتل المريض و ندعي انه خطأ طبي ، او لشبه مهندس يضع لنا بناء فيسقط البناء فورا ...  فلماذا ضغطت اللوبيات على الحكومة او ما تبقى منها في هذا الظرف و ليس في أبريل 2016 ليتدربوا على الاقل شهورا على التعامل مع الأطفال  و الشباب ، فقد يقتل أحدهم طفلا لمجرد أنه لم يعرف ترديد جملة او كتابة كلمة ... فمن المسؤول ؟ و حينها سيتهم المدرسون جميعا النظاميون و غيرهم  بالجنون ... كارثة أخرى تنضاف الى تشغيل و تزويج القاصرات ...

الجواب واضح جدا كما عبر عنه البعض ، خطة جديدة و مخطط استعجالي جديد لنهب المال العام : فهل تمت محاسبة الأولين حتى يخاف التاليين ؟  فهذا تشجيع على التشغيل بالرشوة و باباك صاحبي ... قريبا سنسمع حكايات و حكايات عن الاختبار الشفوي بالخصوص و اللجان و كيفية انتقاء اللجان  و زيارة المدير و المفتش و المصاحب ... أما المدافعون على المشروع فهم بالغالبية مستفيدون . سيعرف المغرب تنسيقية جديدة لترسيم هؤلاء و الاعتراف بهم كموظفين ... السؤال المطروح هو ماذا ستخسر الدولة من مال ان رسمتهم ؟ ستخسر اللوبيات و الوسطاء قطعا .

اليكم الفيديو الذي ناقش التشغيل بالعقدة فهو ليس توظيفا و ان أخطأ البعض و قال التوظيف بالعقدة ...

https://youtu.be/Ghkay3zWmso

اقرأ أيضا