حول حادثة سير لحافلة تربط فاس بالريصاني

ABDELKADER ZINI الثلاثاء 18 يوليو
img
Abdechafi Khalid                      18 يوليوز 2017

        بمناسبة " قتل " ولا أقول موت 6 أشخاص ، وجرج أكثر من 22 ،أغلبيتهم في وضعية حرجة . نتيجة لحادثة سير بين حافلة تربط فاس بالريصاني ، وشاحنة عسكرية على مقربة من الرشدية . نؤكد بان وزارة النقل والدولة عموما تتحمل مسؤولية مآسي هذه الحوادث ، التي يمكن التقليل على الأقل من معدل الوفيات نتيجتها .

         فلو اخذنا واقعة اليوم أشير إلى ضرورة :
- الإسراع بالقيام بتثنية الطريق الرابطة بين وسط المغرب وإقليم الرشيدية على الأقل ، ولا نطلب طريقا سيارا !
- الصرامة مع أغلب مالكي الحافلات الذين يسمحون لسائق واحد بالقيادة لمسافة تتجاوز 400 كلم : أي السياقة لأكثر من 8 ساعات بمفرده وكأنه روبو !
- الصرامة في مراقبة الحالة الميكانيكية للحافلات التي تذكر أغلبها في ذلك الخط بعام البون ، وتشديد المراقبة عليها عند انطلاقها .
- التعامل بصرامة في اختيار السائقين وفي ظروف عملهم وأيضا سلوكاتهم خلال السياقة .
- التعامل بصرامة مع الرشوة لدى مراقبي الحافلات في المحطات وعلى الطريق سواء تابعين لوزارة النقل او الدرك و الشرطة و الأمن عموما ...
         نذكر أن المغرب يحتل الرتب الأولى عالميا في عدد الضحايا بمعدل 14 قتيل يوميا ، اضافة لآلاف المعطوبين والارامل سنويا . والضحية طبعا غالبا هم من تفرض عليهم ظروفهم السفر في هذه الحافلات القاتلة .
         ملاحظة : هذا من اهم أسباب رعبي من السفر نحو مدينتي في اقليم الرشيدية كلما فكرت فيه !
قولونا عاود راه مكتاب ليهوم يموتو تما وبتلك الطريقة وأننا نشرك بالله ووووو ...https://www.facebook.com/arfoud24/videos/1538965812792646/

اقرأ أيضا